ضع اعلان هنا

اخر المقالات

أزهار البنفسج (pansy)

أزهار البنفسج (pansy)

   أزهار البنفسج أو البونسي (Pensée)

نبتة البونسي من أشهر النباتات المزهرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، كونها موطنها الطبيعي، كما أنها تزرع أيضا  في العديد من أنحاء العالم. تمتاز بأزهارها ذات الشكل والألوان العديدة، وهي تعرف باسم أزهار الخريف والشتاء لإمتدادها حتى هذه الفترة من السنة . سهولة العناية بالبونسي زادت من شهرتها،  فهي لا تتطلب أي شروط خاصة، بل يمكنها أن تتكاثر من تلقاء نفسها في الحديقة ، دون الحاجة إلى زرعها من جديد.

 البونسي ينتمي إلى جنس البنفسج ، الذي يضم أكثر من 500 نوع. في مجال التزيين وتنسيق الحدائق هناك نوعين الأكثر شيوعا وهما:  بونسي البساتين (Viola x witrockiana)  وكذلك البنفسج المقرن   (Viola cornuta). هذان النوعان، بالإضافة إلى جميع أنواع البنفسج،  من النباتات العشبية التي لا يتعدى طولها 20 سنتيمتر غالبا. أوراقها تكون إما سهمية  الشكل أو بيضاوية وأحيانا تكون مسننة. الأزهار تتموضع أحيانا بجانب الأوراق، أي أنها تنبت معها من نفس البرعم و أحيانا تنبت في نهايات السيقان.  تتكون من 5 بتلات عشوائية حجمها يختلف حسب نوع البونسي. بنفسج الحدائق مثلا (Viola x witrockiana)  ينقسم إلى قسمين: منه  ذوي الأزهار الكبيرة المزخرفة بالألوان، و التي بها بقعة  في الوسط لونها مميز عن لون الأزهار، ومنه ذوي الأزهار المتوسطة،  غالبا ما تكون بدون بقعة و هي أحادية اللون. البنفسج المقرن (Viola cornuta)  يتميز بأزهار صغيرة أحادية اللون و بقدرة جيدة على الإزهار.

أزهار البنفسج (pansy)

 زراعة البنفسج (البونسي) والاعتناء به:

البونسي نبات محب للشمس ويمكن أن يكون نصف ضلي.  زراعته تكون تقريبا على مدار السنة و ذلك حسب الرغبة.  النباتات المزروعة في الربيع تزهر في الصيف، والمزروعة في نهاية الصيف تزهر في الخريف والشتاء. غالبا ما نفضل الزرع في هذه الفتره الاخيرة للحصول على الأزهار في الفصول التي  تقل فيها. ولذلك نزرع البذور في شهر أوت (8) في تربة عادية نخلطها بالدبال النباتي. عملية الزرع تكون على فترات، أي أننا نزع جزءا من البذور، ثم ننتظر حوالي 15 أيام و نزع جزءا آخر،  ثم بعد نفس الفترة نزرع البقية وذلك لأن أزهار البونسي لا تعيش طويلا ، وهذه الطريقه تمكننا من الحصول على نباتات مزهرة لأطول مدة ممكنة. في ما يخص الري، البنفسج لا يتطلب رطوبة عالية  كالأبصال مثلا ( الهياسنت ، التوليب …. )، بل يجب ان يكون السقي معتدلا وحسب نوعية المناخ. لابد دائما من نزع الأزهار الذابلة لتنشيط عملية الإزهار. بعض الأنواع من البنفسج يمكن قصها لإعطائها أكثر كثافة كالبنفسج المقرن.  عملية الإكثار من النبات تكون إما عن طريق البذور او تقسيم الخصلات.

هناك تعليق واحد: