ضع اعلان هنا

اخر المقالات

البوغَنْڤيليا، الجهنمية، Bougainvillier

البوغَنْڤيليا، الجهنمية، Bougainvillier

 البوغَنْڤيليا، الجهنمية، Bougainvillier، من أشهر النباتات المتسلقة

 البوغَنْڤيليا  أو كما يعرف في العديد من دول العالم العربي بالجهنمية  من النباتات المتسلقة الأكثر جمالا وشهرة ، فغالبا ما نشاهدها تغطي واجهات المنازل وفي الحدائق خاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ألوانها التي أكسبتها الشهرة  ليست لأزهارها كما يعتقد البعض، بل هي لجزء آخر يسمى القنابات (Bracts)، والتي دورها يكمن غالبا في حماية الأزهار. هذه الأخيرة عند الجهنمية تكون بيضاء مائلة للإصفرار. القنابات كما ذكرنا آنفا متعددة الألوان، فمنها  الأحمر والبنفسجي والبرتقالي والوردي والأبيض والأصفر.
 البوغَنْڤيليا، الجهنمية، Bougainvillier

 وصف الجهنمية:

 هي نبتة متسلقة يمكنها التشبث في جميع أنواع الدعامات بفضل  أغصانها الشائكة. طولها يتراوح بين 3 إلى 8 أمتار حسب النوعية.  أزهارها المغطاة بالقنابات الملونة تظهر في نهايات الأغصان ابتداءا  من فصل الربيع إلى غاية نهاية فصل الخريف. الجهنمية دائمة الإخضرار في المناطق الدافئة لأن أصلها استوائي، أما  في المناطق الباردة فأوراقها تتساقط إما جزئيا أو كامة في فصل الشتاء.

 البوغَنْڤيليا  يظم حوالي 10 أنواع  وعدد كبير جدا من الفصائل الناتجة عن عمليات التهجين. Bougainvillea glabra و Bougainvillea spectabilis هما الأنواع الأكثر زراعة للأنهما قليلا  الحساسية للبرودة. غالبا ما نصنف الجهنمية نسبة  لألوانها والفصائل ذات القنابات الحمراء والبنفسجية هما الأكثر تحملا للبرد في الشتاء.

 زراعة الجهنمية والاعتناء بها:

 غالبا ما نزرع  شتلات الجهنمية مباشرة في  الأرض، بالأماكن المكشوفة للشمس  قربا من الجدران والشبابيك أو أي دعامات أخرى،  فذلك يسمح لها بالإستطالة أكثر والتفرع. من يحبذ  زرعها في الإصيص، فذلك ممكن أيضا، بل مفضل أحيانا في المناطق الباردة جدا،  حتى نتمكن من نقلها الى مكان دافئ لحمايتها من الصقيع. يمكن للبوغَنْڤيليا أن  ينمو في أي نوع من التربة الجيدة النفاذية. الري ضروري خاصة في الصيف لأنها لا تتحمل الجفاف. في المناطق التي تفوق فيها درجة الحرارة 35 درجة،  يمكن أن نلاحظ أن الأوراق تذبل قليلا، فإذا كانت التربه رطبة  فلا داعي للسقي ، فسرعان ما تسترجع حالها الطبيعي بنزول درجة الحرارة.

 في ما يخص تقليم الجهنمية  المغروسة في الأرض، فيكون في نهاية  فصل الشتاء بعد مرور موجة الصقيع. يمكن بكل بساطة  قص الأغصان الزائدة النمو لإعطاء النبات شكلا منسقا أو للحد من نموه.  أما النباتات المزروعة في الإصيص فنقلمها كل سنة بعد مرور سنتين او ثلاث من الغرس، وذلك خاصة اذا كان حجم الإصيص صغيرا. يكون التقليم  في نهاية الخريف بعد سقوط الأزهار. نقطع أغصان السنة الماضية ونترك الجديدة. إذا كان طول الأغصان المتروكة زائدا نقطعها مباشرة فوق البراعم.

إكثار الجهنمية:

الإكثار من البوغَنْڤيليا  يكون بالترقيد في فصل الربيع.  إذا كانت النبتة مزروعة في الأرض و تحتوي على أغصان طويلة،  يمكن أن نحنيها و ندفن جزءا منها في التربة كما هو موضح في الصورة.  نحافظ على الرطوبة بالري المنتظم و في نهاية الخريف نقوم باستخراج الغصن، غطعه ثم إعادة  غرسه في مكان آخر، فهذه المدة كافية لظهور الجذور.
في ما يخص النباتات المغروسة في الإصيص،  الترقيد يكون هوائيا. نقوم بتقشير جزء من اللحاء كما هو موضح في الصورة، ثم نغطيه بالدبال النباتي الذي نشده  بكيس بلاستيكي على شكل ضماد. نحافظ على الرطوبة في هذا المكان عن طريق حقنه بالماء بانتظام. في نهاية الخريف نفتحه ونقطع الغصن أسفل العروق النامية ثم نغرسه  في اصيص آخر.


ليست هناك تعليقات