ضع اعلان هنا

اخر المقالات

نبات السجاد Coleus

الكوليوس،  نبات السجاد،  القطيفة، لاجيتان

 كلها  أسماء متداولة  للنبتة التي في الصورة. ما من محب أو هاوي لزراعة النباتات إلا و تتواجد عنده أو زرعها  في وقت ما. في هذا المقال نهدف لوصف الطريقة الصحيحة في زراعة نبات السجاد و الإعتناء به،  لا على سبيل الحصر فلكل طريقته و تجربته مع هذه النبتة، ولكننا نعتمد على خبرتنا المتواضعة في إنتاج هذا النوع  لتصحيح بعض الأخطاء الشائعة والمتداولة لدى البعض.


 الكوليوس تضم حوالي 50 الى 60  نوع، كلها ذات أصل استوائي، سواءا كانت في اسيا  أو افريقيا أو حتى أمريكا، ولذلك يفضل النبات الأماكن الرطبة والدافئة. جمال نبات السجاد يكمن في جمالية أوراقه،  فهي متعددة الأشكال والألوان. الأزهار تظهر في فصل الصيف، لونها أزرق بنفسجي، وأحيانا تكون وردية اللون أو بيضاء، تتجمع في القمم المنتهية للأغصان. هذه الأزهار ليس لها أي أهمية،  فمن الأفضل نزعها بمجرد ظهورها للحفاظ على جمال الأوراق، أما من يرغب في جمع البذور فليتركها، ولكن هذه الأخيرة لن تقدم نباتات شبيهة وجيدة كالنبتة الأم.


 نبات السجاد المغروس  مباشرة في الحديقة يعتبر نبتة حولية ، نعيد زرعها كل سنة،  فهو لا يحتمل درجات الحرارة الأقل من 10، أما المزروع في الإصيص فيمكن وضعه في الداخل، فهو يتأقلم جيدا، ينمو ويعيش عدة سنوات،  ولكنه من جهة أخرى يفقد جماله بمرور الوقت، فسيقانه تتخشب وتتفرع بشكل غير منسق إذا لم نقم بتقليمها. هناك بعض الأنواع إذا وضعت في أماكن جيدة  الإنارة، بالقرب من النوافذ أو الجدران الزجاجية تنمو بشكل جيد و تتطاول كما أن نموها الزائد لا يؤثر على جمالها.

 زراعة نبات السجاد:

 زراعة البذور تكون في البيوت البلاستيكية المصغرة.  يمكن شرائها أو بكل بساطة استعمال علب بلاستيكية شفافة مع ثقبها من الأسفل. استعمال هذه الطريقة  يعطي نتائج رائعة. نملأ العلب بالذبال النباتي، ثم نضع البذور على السطح فقط ، بعد ذلك نغطيها بطبقه رقيقة جدا من الذبال، فهي تحتاج الى الضوء حتى تنتش.  بعد ذلك نغلق العلب و نضعها في مكان دافئ و جيد الإنارة، مع الحفاظ على رطوبة التربة. بعد شهر من الانتاش، نقوم بنقل كل نبتة صغيرة على حدا، يمكن ان نستعمل  الأكواب المتاحة البلاستيكية مثلا، نملأها بالدبال المخلوط بقليل من الرمل، ثم نقوم بعملية النقل بحذر فالكوليوس ينكسر بسهولة. في البداية يكون لون النباتات أخضر ثم تظهر الألوان تدريجيا. بعد النمو الكامل نقوم بالنقل الأخير  في الإصيص أو في الحديقة مباشرة، فبزرع السجاد بالبذور نحصل على نباتات عديدة.

 الإعتناء و الإكثار من نبات السجاد:

 بعد غرس النباتات الكاملة نقلمها  عند نهاية الساق الرئيسية بمقدار 5 سنتيمتر، حتى نسمح بتنشيط البراعم الفرعية  و نحصل على نبتة كثيفة. الأزهار هي الأخرى تقص مباشرة بعد ظهورها، فهي تضعف النبات.  في فصل الربيع والصيف يجب الحفاظ على رطوبة التربة فالكوليوس لا يحتمل الجفاف، و يمكن أيضا تسميد النبتة  في هذه الفترة خاصة بالأسمدة الآزوتية، فهي تساهم في نمو الأوراق. في الشتاء، ندخل النباتات الى الداخل في مكان  دافئ و مضاء مع الإنقاص من معدل الري .
للإكثار من الكوليوس بالعقلات،  نقوم بقطع السيقان التي لا تحتوي على أزهار بمقدار 10 الى 15 سنتيمتر،  نتخلص من الأوراق مع ترك أربع ورقات في نهاية الساق. نضع العقلات في إناء به ماء و نضع فيه أيضا قطعة  فحم للحفاظ على شفافية المياه. الجذور تظهر في مدة لا تتعدى 15 يوما. بعد ظهور هذه الأخيرة، ننقل الشتلات في الأكواب البلاستيكية حتى تنمو جيدا.  بعد النمو الكامل، يمكن نقلها مرة ثانية بصفة عادية في الإصيص. لابد من الإنتباه عند النقل فلا يجب أن تتعرى الجذور، بل يجب نزع كتلة التربة كاملة بالضغط الخفيف أسفل الكوب البلاستيكي حتى نستخرجها.


 السجاد يبقى دائما أحد النباتات المحببة لدى أغلبية  الناس ويمكن إكثارها بسهولة والعناية بها. نرجو ان تكون قد استفدت ولو بالشيء القليل يا من طالعت المقال حتى النهاية. 

ليست هناك تعليقات