ضع اعلان هنا

اخر المقالات

أمارلس (Amaryllis)

 أمارلس من أجمل النباتات الشتوية

 أمارليس يعتبر من النباتات ذات الأبصال، وهو مشهور جدا في جميع أنحاء العالم  لكبر حجم أزهاره التي يصل قطرها أحيانا إلى العشرين سنتيمتر. المشكلة التي يواجهها البعض مع هذه الأبصال الكبيرة الحجم هو عدم التمكن من الحصول على الأزهار في العام الموالي لإنتهاء دورة حياة النبتة السنوية، فغالبا ما تظهر لديهم الأوراق فقط. في هذا المقال نشرح الطريقة الصحيحة للحصول على إزهار مبكر وجيد دون الحاجة لشراء نباتات جاهزة كل سنة وخاصة أن ثمنها مرتفع بعض الشيء.

في البداية يجب العلم  أن أمارليس ذات الأزهار الكبيرة والملونة اسمها العلمي  Hippeastrum والتي  أصلها استوائي ، و يجب تمييزها عن  Amaryllis belladona ذات الأصل الجنوب افريقي والتي أزهارها أقل حجما وأكثر كثافة. السبب وراء تسميتهما بنفس الاسم هو أنه في البداية  لم يكن هناك إجماع على التصنيف العلمي لنبتتين فأصبح اسم الأمارليس الأكثر شيوعا لكلتيهما. الأمارليس من من أكبر الأبصال الموجودة، وهي تعرض للبيع غالبا في فصل الخريف للحصول على أزهار في الفترة الشتوية. هذه الأخيرة تحملها ساق زهرية طولها 50 سنتيمتر وتحمل حتى ستة  أزهار. الأوراق شريطية الشكل كبقية الأبصال عامة.

كيفية زراعة الأمارليس Amaryllis

 إذا كنا نتوفر على أبصال فغرسها يكون ابتداءا من  من منتصف شهر سبتمبر(9). توضع بصلة واحدة في الاصيص الذي لا يشترط أن يكون كبير الحجم .  نملؤه بتربة ذات تصريف جيد، متكونه من ذبال نباتي ورمل، شأنها شأن بقية الأبصال كالتوليب والهياسنت. نزرع ثلثي البصلة ونبقي على الثلث الأخير خارج التربة. يجب اغلاق هذه الأخيرة جيدا على البصلة، ثم نقوم بعملية الري والحفاظ دائما على رطوبة معتدلة.

 كيفية الاعتناء بالأمارليس Amaryllis

بانقضاء فصل الربيع تذبل الأزهار، عندئذ  نقطع الساق التي كانت تحملها مع الإبقاء فقط على سنتيمترين،  و نستمر دائما في السقي و التسميد كل 15 يوم. خلال هذه الفترة تنمو الأوراق وتنتج النبتة مدخرات كافية حتى تكون جاهزة للعام المقبل.  بحلول شهر جوان (6) نتوقف عن الري، ففصل الصيف يعتبر فترة الخمول لدى الأبصال، فلا بد من احترام هذه الفترة وترك النبتة تجف تماما.  بحلول شهر اكتوبر(10)، نستخرج الأبصال وننزع جميع الأجزاء الجافة، ثم نضعها في تربة جديدة، وهذه العمليه تتم دون لمس الجذور أو قطعها. بعد ذلك نقوم بالري مرة أو مرتين على الأكثر حتى تتنشط النبتة، ولا نستمر في الري فهذا يجعل البصلة تنتج الاوراق بكثرة، أما الانقطاع عن الري يقلق النبتة ويجعلها تنتج الساق الزهرية بسرعة. بعد ظهور هذه الأخيرة نقوم بعملية الري بشكل  عادي.
الأمارليس لا يتحمل البرودة الشديدة في الشتاء، فلابد من وضعه في مكان لا يتعرض فيه للصقيع مباشرة، ويمكن حتى وضعه في الداخل اذا توفر مكان جيد الإنارة والتهوية.

ليست هناك تعليقات