ضع اعلان هنا

اخر المقالات

أبصال الهياسنت الرائعة (Hyacinthus orientalis)

أبصال الهياسنت الرائعة (Hyacinthus orientalis)

 أزهار الهايسنت 🌸زراعة واعتناء سهل وبسيط 🌸

العديد منا يرغب في الاستمتاع برؤية الأزهار ذات الألوان الباهية و الرائحة الزكية  في منزله، وخاصة إذا كانت هذه الأزهار في فصل الشتاء حيث تنعدم الورود في هذا الفصل البارد.  في هذا المقال سنتعرف على نوع من النباتات يزهر في نهاية فصل الشتاء وتستمر وروده إلى غاية انتهاء فصل الربيع، والاجمل من ذلك أن الاعتناء بهذا النبات سهل للغاية ولا يتطلب أي خبرة سابقة في المجال. 

أبصال الهياسنت،  الهياسنت الشرقية، أبصال الخزامى أو نبات  السنبل كلها اسماء متداولة نبته اسمها العلمي Hyacinthus orientalis. كما هو ظاهر من اسمها،  هي بصيلات تتميز برائحة عطرة وكذا ألوان زاهية وعديدة كما هو موضح في الصورة في الأسفل. ما يجعل هذه النبتة متميزة عن غيرها هو ظهور أزهارها  قبل أزهار النباتات الأخرى في الحديقة، أي في فصل الشتاء او بالأحرى في نهايته. إضافة الى ذلك نبات الهياسنت مقاوم للبرودة ولا يتطلب أي شروط خاصة  لينمو، كما يمكن الاحتفاظ به لعدة سنوات، وهو ما سنشرحه في بقية المقال. 

أبصال الهياسنت الرائعة (Hyacinthus orientalis)

 نبات  الهياسنت متواجد عند بائعي البذور على شكل بصيلات بأثمان بسيطة جدا، كما أن لون أزهارها موضح في التغليف.  من الأفضل شراء لونين على الأقل للحصول على مزيج جميل من الأزهار. زراعتها تكون في فصل الخريف، بالتحديد في نهاية شهر سبتمبر أو في شهر أكتوبر. يستحسن أن تكون التربة خفيفة و نفاذية. يمكن الحصول على هذا النوع من التربة بخلط سماد نباتي ( ذبال نباتي)  مع نفس الحجم تقريبا من الرمل. يتم وضع البصيلات متباعدة عن بعضها البعض 15 سنتيمتر على الأقل وعلى عمق لا يتعدى 10 سنتيمتر. إذا كانت البصيلات مغروسة في الأرض مباشرة يستحسن عدم سقيها في فصل الشتاء لأن رطوبة التربة تكفي، أما اذا كانت في إصيص، فنحاول الحفاظ فقط على رطوبة معتدلة.  بعد ظهور الأوراق و بداية الإزهار يمكننا السقي إذا ما لاحظنا جفاف التربة، ولكن يجب العلم أن هذا النبات لا يحب الرطوبة المرتفعة. مكان الزرع يجب أن يكون معرض للشمس على الأقل لنصف اليوم. شخصيا افضل زراعة هذا النبات في الأصيص لوضعه في مكان مرتفع و نستمتع برائحته خاصة.

أبصال الهياسنت الرائعة (Hyacinthus orientalis)

نهاية فصل الربيع و دخول فصل الصيف هي نهاية دورة نمو أزهار الهياسنت. تتساقط الأزهار في البداية ثم تبدأ الأوراق في الإصفرار حتى تتلاشى كلية.  يمكننا أن نترك البصيلات في التربة مع الحفاظ على رطوبة معتدلة حتى قدوم الشتاء المقبل لتستعيد دورتها، وذلك لأنها تحتوي على مدخرات كافية لتعيش الى العام المقبل،  ولكن هذا قد يؤدي إلى إضعاف النبات، وبعد سنتين او ثلاث أزهاره تصبح أقل كثافة وجمال. للحفاظ على النبات لمدة أطول، يستحب نزع البصيلات من التربة بعد الجفاف الكلي للأوراق.  إذا كان هناك بصيلات صغيرة نامية يمكن فصلها للإكثار من النبات، ثم نحتفظ بها في مكان رطب وبارد إلى غاية إعادة غرسها في الخريف المقبل.



هناك تعليقان (2):