ضع اعلان هنا

اخر المقالات

صبار ماميلاريا سريع النمو (Mammillaria elongata)

صبار ماميلاريا سريع النمو (Mammillaria elongata)

Mammillaria elongata 😉 الضرعاء المتطاولة

 هذه الصورة الطريفة  لنبات يدعي Mammillaria elongata الذي ينتمي الى عائلة الصباريات. يمكن ترجمة هذا الاسم اللاتيني بالعربية الى الضرعاء المتطاولة أو يمكن تسميته  أصابع السيدة والتي هي ترجمة حرفية للإسم الإنجليزي لهذا النبات Lady finger cactus. هذا الصبار يتميز بخاصية النمو العرضي مما يجعله يشكل خصلات رائعة أما في الحديقة أو في أي وعاء مخصص للنباتات.



 الأسماء الشعبيه لهذا الصبار شبه منعدمة،  فكما يعلم الجميع نحن نادرا ما نسمي الصباريات  وذلك لكثرتها من جهة وتشابهها من جهة اخرى. في المغرب العربي مثلا غالبا ما نعطي أسماء شعبية لبعض الصباريات المتداولة عندنا  منذ القدم أما غالب الأنواع الجديدة فنحن نحافظ على أسمائها العلمية او نسميها صبار وفقط. 

ينمو Mammilaria elongata على شكل مقاطع أسطوانية متجمعة في كتل ضيقة مما يعطيها مظهرًا جميلًا للغاية. يمكن أن يغطي هذا الصبار في بيئته الطبيعية (المكسيك) عدة أمتار مربعة. من بين خصائصه الإيجابية ، نموه السريع الذي يعود الى قدرة سيقانه المتفرعة على التجذر. هذه النبته الشائكة تحظى  باهتمام كبير من قبل هواة جمع الصباريات وذلك راجع الى حلقة الزهور الصفراء الشاحبة التي تظهر في الجزء العلوي من الصبار. هذه الزهور تعيش من شهر إلى شهرين ، ثم تلد ثمار صغيرة تحتوي على كبسولات بداخلها بذور. الإزهار مرتبط بدرجة الحرارة، ولهذا في الفصول أو المناطق الباردة  نلجأ احيانا الى تزيينه كما هو موضح في الصورة. يصل ارتفاع الصبار إلى حوالي 20 سم. الأجزاء المتفرعة عند القاعدة تنمو على ارتفاعات مختلفة ولكنها تظل منخفضة. عندما تكون أجزاء النبات صغيرة تتغطى بشعيرات بيضاء تحيط بالأشواك. هذه الأخيرة، كما يعلم الجميع، هي نوع من انواع تكيف الصباريات في بيئتها الطبيعية، وذلك لتحمي نفسها من جميع الحيوانات العشبية، إضافة إلى  إستراتيجيات أخرى كتخزين المياه وكذا استطالة الجذور. 



يحتاج Mammillaria elongata إلى تربة مهواة.  يمكنكم الحصول عليها بخلط البعض من الرمل و الذبال مع تربة الغرس.  مثل كل الصباريات هذا النوع ايضا لا يفضل الرطوبة الزائدة، و لذلك يجب تفادي السقي بكثره خاصه في الشتاء . أما في ما يخص مكان الغرس أو وضع  الوعاء الذي يحتوي على الصبار، فذلك يكون في مكان مهوى وهو معرض لأشعة الشمس. في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، يمكن غرسه في الحديقة، أما في المناطق الأكثر برودة، فيجب تفادي ذلك لأن النبات لا يحتمل صقيع الشتاء.



في الأخير يمكننا القول ان هذا النبات يليق بجميع المبتدئين في الاعتناء بالنباتات لانه سهل النمو ولا يتطلب أي شروط خاصة،  لذلك لا تترددوا في شرائه أو بكل بساطة الحصول على جزء من النبتة من عند أحد الأصدقاء وزرعها في منزلكم. 


ليست هناك تعليقات