ضع اعلان هنا

اخر المقالات

صبار الكرة الذهبية Echinocactus grusonii

صبار الكرة الذهبية  Echinocactus grusonii

صبار الكرة الذهبية  Echinocactus grusonii


يعرف  هذا الصبار كذلك  بإسم "وسادة الحمات" أو "الصبار الكبير". ويعد أحد أكثر الصباريات شهرة ولكنه أيضا أحد أكثر الأنواع المهددة بالانقراض، نظرا للعينات النادرة التي لا تزال موجودة في الطبيعة، والتي لم تعد كافية لتكاثره. لحسن الحظ  أن هذا الصبار أصبح الان محميا و ويزرع بإنتظام في المشاتل، تقريبا في جميع أنحاء العالم. ثمنه المرتفع لا يمنع عشاق الصباريات من اقتنائه فهو حقا قطعة نادرة لكبر حجمه، فإن قطره يصل إلى 80 سم وجماله لا يقاوم. 



Echinocactus grusonii الترجمة الحرفية لإسمه اللاتيني هي" القنفذ الشائك".  موطنه الأصلي المكسيك، ولكن حاليا لا نجده تقريبا في موطنه الأصلي، إلا في بعض الأودية العميقة والصعبة المنال، أما في المناطق المكشوفة فقد تم انتزاع أفراد هذا الصبار بوحشية لأغراض تجارية،  مما جعله على حافة الإنقراض. 
صبار الكرة الذهبية  Echinocactus grusonii

 لهذا الصبار هندسة مثالية  أكسبته شعبية لدى محبي الصباريات و تزيين الحدائق. له شكل كروي مغطى   بأضلاع مستقيمة مفصولة بأخاديد واضحة. الجسم يحمل أزرار على مسافات متساوية كل منها يحمل من 8 الى 10 أشواك صفراء ذهبية تحيط  بأربعه اشواك أخرى مركزية يصل طولها الى 5 سنتيمتر. يجب أن يصل عمر النبات الى 20 سنة و قطره الى 50 سنتيمتر حتى تبدأ الأزهار بالظهور.  تفتح هذه الأخيرة ابتداءا من شهر جوان (6) إلى غاية شهر سبتمبر(9) ثم تترك بعدها كريات بيضاوية الشكل بداخلها بذور صغيرة جدا سوداء اللون. 
صبار الكرة الذهبية  Echinocactus grusonii

هذا الصبار لا يحتمل البرد لذلك الأفضل أن يكون في الداخل في موضع جيد الإنارة. ابتداءا من شهر ماي يمكن أن نخرجه إلى الحديقة  ثم يعرض تدريجيا لأشعة الشمس حتى يتأقلم جيدا. يمكن اقتناء الصبار جاهزا من عند البائعين في المشاتل، فهذا أفضل من زرعه على شكل بذور فنموها بطيء وتتطلب بعض العناية. بعد شرائه نقوم بنقله في إصيص أخر يحتوي على تربة مكونة 1\3 من رمل النباتي ،1\3 من الدبال النباتي و 1\3 من التربة العادية. لا يجب دائما نسيان الحصى في القاع لتسهيل النفاذية،  فهذا الصبار يحتمل الجفاف أكثر من احتماله للرطوبة الزائدة. بعد الغرس تغطي الطبقة العلوية للتربة بالحصى لتفادي تعفن عنق النبات. السقي في الصيف يكون مرة في الأسبوع على الأكثر، أما في الشتاء يمكن أن نمدد الفترة الى اسبوعين. يجب الحذر عند التعامل مع هذا الصبار فأشواكه حادة للغاية.

 حقيقة من الغير الممكن إكثارEchinocactus grusonii في المنزل ، فالأزهار لا تظهر إلا بعد عمر يناهز العشرين سنة  ولا يمكن أيضا الحصول على عقلات نقطعها بالنسبة للمبتدئين. لذا فالعناية الجيدة به هي الحل للحفاظ عليه.

هناك تعليق واحد: