ضع اعلان هنا

اخر المقالات

شجرة أم كلثوم Lantana camara

 شجرة أم كلثوم Lantana camara

 شجرة أم كلثوم Lantana camara


لنتانا ، المعروفة بأسماء مختلفة باختلاف المناطق الجغرافية، ففي المغرب العربي مثلا تعرف باسمها العلمي، كما تعرف أيضا باسم شجرة أم كلثوم في العديد من الدول العربية.  هي شجيرة أصبحت طبيعية في معظم المناطق الاستوائية في العالم ؛ فقد هربت من الحدائق و يتم العثور عليها في المساحات الشاغرة أو المزروعة بالقرب من المنازل، وهذا لكونها سريعة النمو ولا تتطلب أي شروط خاصة  كما أنها تتحمل جميع انواع المناخ. كل هذه الخواص بالإضافة إلى قدرتها الخارقة على إنتاج الأزهار تقريبا على مدار السنة، تجعلنا قادرين على غرسها خارج المنزل، في الحدائق العامة أو على الأرصفة أو في أي مكان تقل فيه العناية.

 شجرة أم كلثوم Lantana camara

لنتانا عبارة عن شجيرة كثيفة دائمة الخضرة وعديدة من السيقان . أوراقها خضراء داكنة، مسننة الحواف و خشنة  الملمس تملأ الشجيرة انطلاقا من القاعدة إلى غاية القمة. في نهاية الربيع يبدأ الإزهار المذهل. تشكل الأزهار الصغيرة الأنبوبية الشكل  عددًا لا يحصى من الباقات المستديرة والملونة و و التي تكسو الشجيرة بشكل كلي، مما يجعلها تبدو وكأنها كرة من الأزهار. 

زراعة شجرة أم كلثوم والاعتناء بها:

تعتبر نباتات لنتانا  مثالية لملأ الإصيصات الكبيرة الموضوعة في  شرفة مشمسة أو حتى نصف مظللة. يمكن أيضا زرعها في الأرض مباشرة فهي تتحمل درجات حرارة منخفضة تصل حتى 4 درجات تحت الصفر، ويمكنها النمو على أي نوع من التربة،  ولكن الأزهار تكون أكثر في التربة الغنية. تستخدم شجرة أم كلثوم غالبا لتغطية المساحات الشاغرة في الحدائق الكبيرة أو على الأرصفة ، فقطرها يمكن أن يصل إلى مترين، كما تستعمل أيضا لتزيين سفح الأشجار الكبيرة. 

 شجرة أم كلثوم Lantana camara

زرع شجرة أم كلثوم غالبا ما يكون بالعقلات، فهي الطريقة الأنسب والأسهل.  يمكن قطع أغصان شابة من أي شجرة متواجدة بالجوار وزرعها مباشرة في التربة سواءا في فصل الربيع أو في فصل الخريف.  اذا لم تتواجد النبته بالجوار أو لم نتمكن من اقتنائها من المشاتل، فيمكن زرعها على شكل بذور. تزرع هذه الأخيرة في شهر فبراير(2) ويمكن ان تبقى عدة أسابيع حتى تنتش.  بعد زرع البذور توضع في مكان دافئ و بعيدا عن أشعة الشمس. فيما يتعلق بالسقي ، تشتهر اللانتانا بمقاومتها للجفاف في الصيف ؛ ومع ذلك ، تتطلب النباتات المغروسة في الإصيصات سقيًا منتظمًا ، و يكون أكثر في الفصل الحار مقارنة بالموسم البارد. 

تقليم شجرة أم كلثوم:

 في ما يخص  تقليم لانتانا يمكن إعطاءها شكل طبيعي أو توجيهها على أي شكل منذ أن تكون النبتة صغيرة.التقليم يكون في فصل الشتاء. نقوم بقص حتى ثلاثة أرباع الشجرة، و نترك فقط برعمين أو ثلاث في كل غصن ، وهذا يسمح لنا بالحصول على نبتة كثيفة. في الصيف ،نقوم بإزالة الزهور الباهتة لتحفيز ظهور الزهور الجديدة.

ليست هناك تعليقات