ضع اعلان هنا

اخر المقالات

(Brassica oleracea var.acephala) الكرنب البستاني

الكرنب البستاني (Brassica oleracea var.acephala)

الكرنب البستاني (Brassica oleracea var.acephala)


إذا كان طعمه المر لا يسمح لنا بوضعه في اطباقنا الغذائية،  فمنظره الرائع يجعله من أطباق حدائقنا في فصل الشتاء الذي تغيب فيه الألوان والأزهار. Brassica oleracea var.acephala  الذي يعرف في المغرب العربي بإسم "ليشو، les choux"،  له أوراق متعددة الأشكال والألوان، حجمها كبير ولافت للإنتباه، مما  يجعله من النباتات التزيينية الأكثر طلبا في الشتاء.

 كما ذكرنا سلفا، لهذا النوع من الكرمب  ألوان عديدة كالأبيض، الوردي، البنفسجي و الأخضر وعدة أطياف أخرى من هذه الألوان. غالبا ما تحتوي النبتة على لونين أو أكثر. الأوراق هي الأخرى لها طابع خاص، فمنها الملساء والمقطعة والمشعثه. بعض انواعه يصل طوله الى 70 سنتيمتر. مواصفات الكرنب تضفي جمالية للحديقة في فصل الشتاء، سواء كان مغروسا مباشرة في الأرض أو في الإصيص . يعتبر الكرنب ايضا من النباتات المقاومة للبرودة،  فهو يحتمل درجات حراره تصل الى أقل من عشر درجات
تحت الصفر، ولا يتأثر بالصقيع والثلوج.

 (Brassica oleracea var.acephala) الكرنب البستاني

 في ما يخص غرس الكرنب،  فهو يحضر في المشاتل ابتداء من شهر جوان (6) ، و يستحسن وضع البذور في المجمد لحوالي ثلاثة أيام قبيل زراعتها لتسهيل عملية الإنتاش.  بعد حوالي أربع او خمس أسابيع من الزرع تنقل الشتلات في أطباق أكبر مع الحرص على سد التربة جيدا على الجذور وجعل مسافة عشرة سنتيمتر بين الشتلة والأخرى، وكذا الحفاظ دائما على رطوبة التربة بالسقي الوفير. في شهر سبتمبر(9) تكون النباتات جاهزة للزراعة في الحديقة أو في اصيص كبير. لابد من الحفر العميق  نوعا ما، فأوراق النبات يجب ان تكون ملتصقة بالتربة، وكذا دك هذه الاخيرة جيدا على الجذور، بالإضافة الى السقي الوفير. كما يجب كذلك أن تكون المسافة بين النبتة والأخرى على الاقل 50 سنتيمتر. 

 بعد الغرس، حقيقة الكرنب لا يتطلب أي اعتناء فهو يعيش في فصل تقل فيه الأعشاب الضارة  وكذا الطفيليات، وهذا شيء جيد، فالإعتناء بالحديقة يكون صعبا نوعا ما في الشتاء نظرا لبرودة الطقس.

سعر نبتة  الكرنب البستاني جاهزة  وكذا سعر بذورها في متناول الجميع،  فلا تترددوا في اقتنائها وتحضيرها للشتاء لتتمتعوا بحديقة مزهرة.


هناك تعليقان (2):

  1. Je vous remercie beaucoup beaucoup pour ces conseils bien détaillés.

    ردحذف
  2. Je vous remercie beaucoup pour ces conseils bien détaillés. Merci encore

    ردحذف